Tuesday, 25 September 2012

SUPERPAVE.

السلام عليكم - الفائدة تعم بالنشر والعلم يحفظ بمزاولة الذكر والعمل به


طريقة السوبر بيف لرفع مستوى تنفيذ الطرق SUPERPAVE.


من المعروف لدى كافة المختصين بأعمال وتقنيات تنفيذ اعمال الاسفلت للطرق في العراق بان طريقة المارشال هي الطريقة السائدة والمعتمدة منذ زمن طويل في تنفيذ كافة طبقات الاسفلت لاعمال الطرق. ولغرض رفع مستوى اداء وتنفيذ اعمال الطرق ارى من الضروري تسليط الضوء على الطرق الحديثة المستخدمة في العالم وهي طريقة السوبر بيف SUPERPAVE لكي تكون تحت انظار المختصين من الخبراء والمهندسين في هذا المجال للاستفادة من هذه التقنيات مستقبلا وتطبيقها في تنفيذ مشاريع الطرق.

مع مراعاة عبارة التوزيع الجغرافي للمناطق , الأصح والأسلم التوزيع الحراري للمناطق - وحسب ما ترجمت وفرأت أن الحرارة هي عامل مركزي مهم في تصميم خلطة السوبر بيف , وباقي العوامل أساسية منها درجة الغرز للإسفلت المائع والحمولات وانواع الحصويات المستخدمة ومواصفاتها ..

تطورت مهنة هندسة تنفيذ الطرق بشكل غير مسبوق وخاصة بعد 1994 عبر إدارة الطرق الفيدرالية الأمريكية Federal Highway Administration Office
ضمن برنامجFHWA- SUPERPAVE CONTACTS


حيث أثبتت الدراسات العلمية والإقتصادية , إنتهاء العمل المختبري بطريقة إختبارات مارشال وأهمية الإنتقال لبرنامج (SHARP) أي الإعتماد على طريقة موديل سوبر بيف المختبري لتحضير الخلطات الإسفلتية المستقبلية ,

بحيث تتضمن الدراسة :

1- تضمن الجودة والثبات والعمر الطويل

2- مراعاة الظروف الجوية لمنطقة التنفيذ ( إرتفاع وإنخفاض درجة الحرارة المئوية عبر أوقات السنة المختلفة )

3- دراسة حركة المرور والحمولات المحورية على المنطقة المطلوب تنفيذها

4- دراسة نوعية الزفت المائع المستخدم فعلياً في الخلطة ( درجة الغرز القياسية )

5- دراسة الحصويات المتوفرة وخواصها وتدرجاتها

والهدف رفع نسبة الأداء بالمقارنة مع الطرق القائمة سابقاً وهو ما تم تحقيقه .

وتتم الخطوات التصميمية على الشكل التالي :



Superpave mix design is a structured approach consisting of the following four steps:

مزيج تصميم سوبر بيف يتكون من اربع خطوات :

selection of materials,اختيار المواد

selection of design aggregate structure,اختيار بنية التصميم للحصويات

selection of design asphalt binder *******, andاختيار محتوى الملف التصميمي للاسفلت

evaluation of moisture susceptibility.تقييم مدى الرطوبه.

وتنفذ الدراسة التجريبية عبر ثلاثة أجهزة رئيسية IDT ) (SGS) )(G T S ) لهذا النظام الجديد ,

ان السبب في ظهور دراسات وابحاث لعمل خلطات اسفلتية ذات مواصفات عالية تعتمد على الظروف البيئية ودرجات الحرارة بحيث تكون اكثر مقاومة لها , وتجاوز عيوب الخلطة المستخدمةعلى الطرق وعدم مقاومتها للظروف البيئية المختلفة .

مؤكداً على أهمية تبني إيجاد خطة وطنية متكاملة من جميع الجامعات والمركز الاستشارية المختصةفي موضوع تنفيذ الإسفلت اللطرق للتحول من استخدام خلطات المارشال الى خلطات سوبر بيف, لما في ذلك من وفر إقتصادي مستقبلي للبلد .

حيث قامت كل من السعودية , الأردن , مصر ودول أخرى مجاورة , بالإنتقال التدريجي لهذا النظام على فترات , وجهزت بالأجهزة المختبرية المطلوبة , وهي قيد الخدمة حالياً .

واتمنى أن ينال هذا الموضوع أهتمام الجهات الاستشارية المختصة لإعتماد هذه الطريقة المجدية إقتصادياً توفيراً لمادة الزفت المائع , وتخفيضاً من تكاليف الصيانة الدائمة لشبكة الطرق لعموم البلد , ورفع العمر الإفتراضي للطرق , كي نساهم في تطوير وتحديث البنية





االخاصة بالطرق لبلدنا العزيز .


No comments:

Post a Comment